• DOLAR
    8,3465
  • EURO
    9,6728
  • ALTIN
    504,34
  • BIST
    1,1649

afdah info

voirfilms ink
بي بي سي، تنشر قائمة مئة أمرأة مؤثرة في العالم بينهم سيدتان سوريتان

بي بي سي، تنشر قائمة مئة أمرأة مؤثرة في العالم بينهم سيدتان سوريتان

صوت التركمان

20.10.2019

بينهن سوريتان.. BBC تنشر قائمة أكثر 100 امرأة مؤثرة في العالم لعام 2019

نشرت شبكة بي بي سي يوم الجمعة الماضي 18 تشرين الأول قائمة تضم أكثر 100 امرأة ملهمة ومؤثرة لعام 2019، بينهن سيدتان سوريتان.

وطرحت بي بي سي سؤالاً حول كيف سيكون شكل المستقبل من وجهة نظر النساء لتأتي الإجابات من نساء من كل أنحاء العالم يعملن في مجالات متنوعة؛ بدءاً من مهندسة معمارية تقترح رؤية لإعادة بناء حيّها في مدينة حمص السورية التي دمرت الحرب كثيراً من أجزائها، مرورا برؤية امرأة تعمل في وكالة ناسا وتدير مشروع إرسال طائرة حوامة إلى المريخ.

كثيراً من النساء المدرجة أسماؤهن على القائمة هن من البارزات في المجالات التي يتخصصن بها، ويحاولن عرض رؤيتهن لشكل حياتنا قرابة عام 2030 بينما هناك أخريات أيضا على القائمة لإنجازات مختلفة حققنها خلال عام 2019، مثل السياسية “الشبح” التي تحدت المافيا، ولاعبة كرة القدم التي تواجه كارهي النساء لتمهد الطريق لمن سيأتين بعدها بحسب موقع بي بي سي عربي.

ونالت السيدة “مروة الصابوني” التي تنحدر من مدينة حمص السورية شرف أن تكون من ضمن نُخب الـ100 امرأة الملهمة لهذا العام وكانت “مروة” قد رفضت مغادرة مدينتها وعملت المهندسة المعمارية على توثيق تلك الفترة في كتاب حكت فيه قصصا عن تاريخ مدينتها، وأخرى عن عائلتها وأصدقائها من خلال نظرتها ليس فقط كمعمارية، ولكن أيضاً كزوجة وأم لطفلين تحاول أن تحميهما من تأثير الحرب.

ووضعت مروة خططاً لإعادة بناء حي بابا عمرو المدمر بفعل قصف النظام له ليكون مكانا لأبناء المنطقة على اختلاف الخلفيات التي ينتمون إليها على حد تعبيرها كما أن مروة تدير أول موقع يتابع أخبار الهندسة المعمارية باللغة العربية، بالإضافة لحصولها على جائزة الأمير كلاوس لعملها في هذا المجال.

وتحدثت مروة أن لا وجود لمستقبل من دون وطن، وتأمل أن تتمكن من رفع وعي الناس حتى تبني للجميع أماكن يشعرون بالانتماء الحقيقي إلها، وأضافت أنه ليس من المبالغة القول إن أغلب المشاكل في زمننا هذا ستزول إن نجحنا بهذا.

وكانت مهندسة الكومبيوتر “نور شاكر” غادرت بلدها سوريا عام 2008 متجهة نحو أوروبا بسبب شغفها بمتابعة دراسة الذكاء الصنعي، وبعد أكثر من عشر سنوات ناجحة في المجال الأكاديمي، قررت تحويل مهاراتها نحو مجال الابتكار، كانت إصابة والدتها بسرطان الرئة الدافع لها لنقل خبرتها نحو عالم الدواء، وكانت النتيجة تقنيات رائدة تستخدم الذكاء الصناعي للتسريع في عملية صنع أدوية جديدة.

جذب عمل “نور” اهتمام شركات دواء عالمية كما وضعتها جامعة MIT الأمريكية الشهيرة على قائمة “مبتكرين تحت سن الـ35 عاماً وتتحدث “نور” قائلة: نحن على مشارف عهد جديد في مجال الاكتشافات الطبية والصحية فالخوارزميات الآن قادرة وحدها على تطوير وطرح قدرات هائلة للابتكار على نحو لم نعرفه من قبل، وبذلك سيكون بقدرة الأجيال القادمة الكشف المبكر عن أمراض قاتلة، والوقاية منها، وكل هذا سيرفع من معدل الحياة ويقود إلى صحة أفضل.

“صوت التركمان”
شبكة الإعلامية السورية

turkmeninsesi.net

Sosyal Medyada Paylaşın:

BİRDE BUNLARA BAKIN

Düşüncelerinizi bizimle paylaşırmısınız ?

  • ÇOK OKUNAN
  • YENİ
  • YORUM
rulet coyna
poker oyna
Blackjack oyna
casino siteleri